ما هو metaverse وكيف سيعمل؟

metaverse | ميتافيرس

يُعد مصطلح "metaverse" (ميتافيرس) أحدث كلمة تجذب خيال صناعة التكنولوجيا، وقد يكون إعلان مارك زوكربيرج، الرئيس التنفيذي لشركة Facebook، يوم الخميس الماضي، عن تغيير اسم شركته إلى Meta Platforms Inc، أو "Meta" اختصارًا، أكبر شيء يحدث للميتافيرس منذ أن صاغ كاتب الخيال العلمي نيل ستيفنسون مصطلح روايته عام 1992 "Snow Crash".

لكن زوكربيرج وفريقه ليسوا هم أصحاب الرؤى التقنية الوحيدين الذين لديهم أفكار حول كيفية تشكيل metaverse، الذي سيوظف مزيجًا من الواقع الافتراضي والتقنيات الأخرى.

والبعض ممن كانوا يفكرون في الأمر لفترة من الوقت لديهم مخاوف بشأن عالم جديد مرتبط بعملاق وسائل التواصل الاجتماعي الذي يمكنه الوصول إلى المزيد من البيانات الشخصية.

ما هو ميتافيرس؟

فكر في الأمر بأنه الإنترنت الذي تم إحياؤه، أو على الأقل تم تقديمه في صورة ثلاثية الأبعاد. وصفها زوكربيرج بأنها "بيئة افتراضية" يمكنك الدخول إليها بدلًا من مجرد النظر إليها عبر الشاشة. إنه عالم من المجتمعات الافتراضية التي لا نهاية لها والمترابطة، حيث يمكن للأشخاص الالتقاء والعمل واللعب باستخدام سماعات الواقع الافتراضي أو نظارات الواقع المعزز، أو تطبيقات الهواتف الذكية أو الأجهزة الأخرى، كما ستشمل أيضًا جوانب أخرى من الحياة عبر الإنترنت، مثل التسوق ووسائل التواصل الاجتماعي، وفقًا لفيكتوريا بيتروك، المحللة التي تتابع التقنيات الناشئة.

وقالت فيكتوريا: "إنه التطور التالي للاتصال، حيث تبدأ كل هذه الأشياء في التلاقي بعالم سلس وشبيه، لذا فأنت تعيش حياتك الافتراضية بنفس الطريقة التي تعيش بها حياتك المادية".

ما الذي سأتمكن من القيام به في منطقة ميتافيرس؟

أشياء مثل الذهاب إلى حفلة موسيقية افتراضية، والقيام برحلة عبر الإنترنت، وشراء الملابس الرقمية وتجربتها.

يمكن أن يكون metaverse أيضًا مغيرًا لقواعد اللعبة في التحول من العمل من المنزل وسط وباء الفيروس التاجي، إذ بدلًا من رؤية زملاء العمل على شبكة مكالمات الفيديو يمكن للموظفين رؤيتهم افتراضيًا.

وقد أطلق Facebook برنامج اجتماعات للشركات يسمى Horizon Workrooms، لاستخدامه مع سماعات الرأس Oculus VR، على الرغم من أن المراجعات المبكرة لم تكن رائعة، وتبلغ تكلفة سماعات الرأس 300 دولار أو أكثر، ما يجعل معظم تجارب metaverse المتطورة بعيدًا عن متناول الكثيرين.

وبالنسبة لأولئك الذين يستطيعون تحمل تكاليفها سيتمكن المستخدمون، من خلال صورهم الرمزية، من التنقل بين عوالم افتراضية أنشأتها شركات مختلفة.

يقول زوكربيرج: "ستتمحور الكثير من تجربة metaverse حول القدرة على الانتقال الفوري من تجربة إلى أخرى".

ولا يزال يتعين على شركات التكنولوجيا معرفة كيفية ربط منصاتها عبر الإنترنت ببعضها البعض. وقالت فيكتوريا بيتروك إن إنجاحه يتطلب أن تتفق منصات التكنولوجيا المتنافسة على مجموعة من المعايير، لذلك لا يوجد "أشخاص في Facebook metaverse وغيرهم من الأشخاص في Microsoft metaverse".

metaverse | ميتافيرس

هل يعمل Facebook على شبكة METAVERSE؟

يتقدم "زوكربيرج" بما يراه الجيل التالي من الإنترنت لأنه يعتقد أنه سيكون جزءًا كبيرًا من الاقتصاد الرقمي. إنه يتوقع أن يبدأ الناس في رؤية Facebook كشركة metaverse في السنوات القادمة بدلًا من شركة وسائط اجتماعية.

ويتساءل النقاد عما إذا كان ذلك محاولة لصرف الانتباه عن أزمات الشركة، بما في ذلك الإجراءات الصارمة لمكافحة الاحتكار، وشهادة الإبلاغ عن المخالفات للموظفين السابقين والمخاوف بشأن تعاملها مع المعلومات المضللة.

وكانت فرانسيس هاوجين، الموظفة السابقة في شركة "فيسبوك"، اتهمت منصات Facebook بإيذاء الأطفال والتحريض على العنف السياسي بعد نسخ وثائق بحثية داخلية وتسليمها إلى لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية.

هل ميتافيرس مجرد مشروع فيسبوك؟

لقد أقر زوكربيرج بأنه "لا توجد شركة واحدة" ستقوم ببناء metaverse بنفسها، والشركات الأخرى التي تتحدث عن metaverse تشمل Microsoft وNvidia لصناعة الرقائق.

وقال ريتشارد كيريس، نائب رئيس منصة Omniverse التابعة لشركة Nvidia: "نعتقد أنه سيكون هناك الكثير من الشركات التي تبني عوالم وبيئات افتراضية في metaverse، وبالطريقة نفسها هناك الكثير من الشركات تفعل أشياء على شبكة الويب العالمية، ومن المهم أن تكون منفتحًا وقابلاً للتوسيع حتى تتمكن من الانتقال الفوري إلى عوالم مختلفةبنفس الطريقة التي أذهب بها من صفحة ويب إلى صفحة ويب أخرى".

هل ستكون هذه طريقة أخرى للحصول على المزيد من بياناتي؟

يتناقض احتضان زوكربيرج للميتافيرس في بعض النواحي مع المبدأ المركزي لأكبر المتحمسين لها. إنهم يتصورون metaverse على أنه تحرر للثقافة عبر الإنترنت من منصات التكنولوجيا مثل Facebook التي افترضت ملكية حسابات الأشخاص والصور والمشاركات وقوائم التشغيل وتداولوا ما استخلصوه من تلك البيانات.

وقال صاحب رأس المال الاستثماري ستيف جانج، الشريك الإداري في Kindred Ventures: "نريد أن نكون قادرين على التنقل عبر الإنترنت بسهولة، ولكننا نريد أيضًا أن نكون قادرين على التنقل عبر الإنترنت بطريقة لا نتتبعها أو نراقبها".

ومن الواضح أن Facebook يريد أن يحمل نموذج أعماله الذي يعتمد على استخدام البيانات الشخصية لبيع الإعلانات المستهدفة في metaverse.

وقالت فيكتوريا بيتروك إنها قلقة بشأن محاولة Facebook شق الطريق إلى عالم افتراضي قد يتطلب المزيد من البيانات الشخصية، ويوفر إمكانية أكبر لسوء الاستخدام والمعلومات الخاطئة عندما لا يقوم بإصلاح هذه المشكلات في منصته الحالية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ad-banner